الحلقة الثانية عشر من التأملات القرآنية


الحلقة الثانية عشر من التأملات القرآنية
بقلم د. أحمد عبد الخالق
زوال الدنيا بالقياس إلى دار السلام في الآخرة.
حمدا لله تعالى. وصلاة وسلاما على سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله r وعلى آله وصحبه وسلم . وبعد
فإن تأملاتنا في هذه الحلقة، سوف تكون حول حقيقة الدنيا، وما سيئول إلى زوال، مقارنة بدار السلام، وما أعده الله من نعيم لا يزول. ومع أننا نؤمن بالموت والفناء لكل المخلوقات، ونؤمن بأن الدنيا زائلة لا محالة، ونؤمن بأن النعيم الدائم لن يكون إلا في الآخرة في الجنان، مع أننا نؤمن بكل هذه الحقائق، إلا أن متع الحياة وزهرة الحياة الدنيا، تسيطر على الإنسان وتعمي بصره وبصيرته، فتجعله ينسى الآخرة ويهمل فيها، ويتذكر العاجلة ويتمسك فيها. تجعله يكره الآخرة، ويحب العاجلة.
ومن هنا فإن القرآن الكريم، كثيرا ما يلفت أنظارنا إلى حقيقة الحياة الدنيا، وأنها لن تدوم لأحد، ولن ينجو من غدرها أحد، ويقارن الله تعالى بينها وبين النعيم الذي لا يفارق صاحبَه، ولا يفارقه صاحبُه. وفي نفس الوقت يذكرنا بالعذاب، الذي أعده الله تعالى للكافرين والعصاة المذنبين، الذين اتخذوا دينهم لهوا ولعبا وغرتهم الحياة الدنيا وفتنوا بها. وذلك، كي يعلم الإنسان، أن ما يكون في الآخرة من ثواب وعقاب، إنما هو ثمرة من ثمار العمل في الدنيا وموقف الإنسان من الدنيا، فيأخذ حذره منها، ولا يغتر بها، فينجو من غدراتها.
ولكون الإنسان سريع النسيان، ولكون الدنيا لديها القدرة على أن تفتن ضعاف الإيمان والمغترين بها، ولكون الإنسان غالبا، ما يفرح بالعاجل وينسى الآجل. من أجل كل هذا، ورد التذكير في الكثير من آيات القرآن الكريم بحقيقة الدنيا. ومن ذلك، هذه الآيات من سورة يونس عليه السلام، حيث يقول الله تعالى: (إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ[([1]).
وقد ضرب الله المثل للدنيا في آيات أخرى من كتابه الكريم، حيث يقول الله تعالى: ]وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً[([2])  
 ]اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ[([3]) فالحياة الدنيا حين تقاس بمقاييسها هي وتوزن بموازينها، تبدو في العين وفي الحس أمرا عظيما هائلا. ولكنها حين تقاس بمقاييس الوجود، وتوزن بميزان الآخرة، تبدو شيئا زهيدا تافها. وهي هنا في هذا التصوير، تبدوا لعبة أطفال بالقياس إلى ما في الآخرة من جد تنتهي إليه مصائر أهلها بعد لعبة الحياة !


[1] - ســورة يونس:24
[2] ســورة الكهف:45
[3] - ســورة الحديد:20
الحلقة الثانية عشر من التأملات القرآنية
بقلم د. أحمد عبد الخالق
زوال الدنيا بالقياس إلى دار السلام في الآخرة.
حمدا لله تعالى. وصلاة وسلاما على سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله r وعلى آله وصحبه وسلم . وبعد
فإن تأملاتنا في هذه الحلقة، سوف تكون حول حقيقة الدنيا، وما سيئول إلى زوال، مقارنة بدار السلام، وما أعده الله من نعيم لا يزول. ومع أننا نؤمن بالموت والفناء لكل المخلوقات، ونؤمن بأن الدنيا زائلة لا محالة، ونؤمن بأن النعيم الدائم لن يكون إلا في الآخرة في الجنان، مع أننا نؤمن بكل هذه الحقائق، إلا أن متع الحياة وزهرة الحياة الدنيا، تسيطر على الإنسان وتعمي بصره وبصيرته، فتجعله ينسى الآخرة ويهمل فيها، ويتذكر العاجلة ويتمسك فيها. تجعله يكره الآخرة، ويحب العاجلة.
ومن هنا فإن القرآن الكريم، كثيرا ما يلفت أنظارنا إلى حقيقة الحياة الدنيا، وأنها لن تدوم لأحد، ولن ينجو من غدرها أحد، ويقارن الله تعالى بينها وبين النعيم الذي لا يفارق صاحبَه، ولا يفارقه صاحبُه. وفي نفس الوقت يذكرنا بالعذاب، الذي أعده الله تعالى للكافرين والعصاة المذنبين، الذين اتخذوا دينهم لهوا ولعبا وغرتهم الحياة الدنيا وفتنوا بها. وذلك، كي يعلم الإنسان، أن ما يكون في الآخرة من ثواب وعقاب، إنما هو ثمرة من ثمار العمل في الدنيا وموقف الإنسان من الدنيا، فيأخذ حذره منها، ولا يغتر بها، فينجو من غدراتها.
ولكون الإنسان سريع النسيان، ولكون الدنيا لديها القدرة على أن تفتن ضعاف الإيمان والمغترين بها، ولكون الإنسان غالبا، ما يفرح بالعاجل وينسى الآجل. من أجل كل هذا، ورد التذكير في الكثير من آيات القرآن الكريم بحقيقة الدنيا. ومن ذلك، هذه الآيات من سورة يونس عليه السلام، حيث يقول الله تعالى: (إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ[([1]).
وقد ضرب الله المثل للدنيا في آيات أخرى من كتابه الكريم، حيث يقول الله تعالى: ]وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً[([2])  
 ]اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ[([3]) فالحياة الدنيا حين تقاس بمقاييسها هي وتوزن بموازينها، تبدو في العين وفي الحس أمرا عظيما هائلا. ولكنها حين تقاس بمقاييس الوجود، وتوزن بميزان الآخرة، تبدو شيئا زهيدا تافها. وهي هنا في هذا التصوير، تبدوا لعبة أطفال بالقياس إلى ما في الآخرة من جد تنتهي إليه مصائر أهلها بعد لعبة الحياة !


[1] - ســورة يونس:24
[2] ســورة الكهف:45
[3] - ســورة الحديد:20
-----------------------

وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله r مر بالسوق، والناس كنفتيه ([1]). فمر بِجَدي أسك ميت، فتناوله بأذنه، ثم قال: أيكم يحب أن هذا بدرهم؟. فقالوا: ما نحب أنه لنا بشيء وما نصنع به ؟. قال: أتحبون أنه لكم ؟ قالوا: والله لو كان حيا، لكان عيبا فيه، لأنه أسك فكيف وهو ميت ؟ فقال: والله للدنيا أهون على الله عز وجل من هذا عليكم.([2]) 
وبعد أن يبين الله سبحانه وتعالى حقيقة الدنيا، وأنها إن أضحكت أبكت، وإن كست أو كست، وإن جلت أوجلت، وأنها لا أمان لها. بعد أن بين كل هذا، شرع في بيان الضد، وهي الدار الآخرة، والنعيم الدائم فيها، كي نقارن بينهما. ومع مَن نكون ؟ أنكون من أتباع الفانية، أم نكون من أتباع الباقية ؟ لذلك فإن القرآن الكريم، يصف لنا الجنة في كثير من آياته فيقول: ]وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ . لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ . وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِماً أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ[([3])
فيا لبعد الشقة بين دار يمكن، أن تطمس في لحظة, وقد أخذت زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها فإذا هي حصيد، كأن لم تغن بالأمس. ودار السلام التي يدعو إليها الله،  ويهدي من يشاء إلى الصراط المؤدي لها. حينما تنفتح بصيرته, ويتطلع إلى دار السلام.
ولقد استفاض القرآن الكريم في وصف الجنة في آيات أخرى، أذكر بعضا منها، لأترك لك المجال، كي تبحث بنفسك عن آيات النعيم، ما دمت تحب الجنة، فسوف تحب الحديث عنها، فإذا أعجبتك واقتنعت بها، فما عليك إلا أن تشمر عن ساعديك، وتجد في العمل بهمة عالية، مصمما على الفردوس الأعلى. وهكذا يكون المسلم.! من هذه الآيات قوله تعالى: ]مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ[([4]) ويقول تعالى: ]وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفاً تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ[([5])  ويقول تعالى: ]وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ . وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ[([6])
وأختم هذه الحلقة بحديث للرسول r يبين لنا فيه حال آخر عبد خروجا من النار، وآخر أهل الجنة دخولا فيها. والمتأمل في هذا الحديث، عليه أن يدرك كرم رب العالمين مع هذا العبد فما بالكم بمن هو في الفردوس الأعلى. !! نسأل الله تعالى أن نكون من أهلها.  فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله r : إني لأعلم آخر أهل النار خروجا منها، وأخر أهل الجنة دخولا الجنة. رجل يخرج من النار حبوا، فيقال له: اذهب فادخل الجنة. فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع فيقول: يا رب وجدتها ملأى: فيقول الله: اذهب فادخل الجنة، فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع فيقول: يا رب وجدتها ملأى، فيقول الله سبحانه: اذهب فادخل الجنة، فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع فيقول: يا رب إنها ملأى،


[1] - كنفتيه: أي عن جانبيه
[2] - حديث صحيح رواه مسلم.
[3] - ســورة يونس:25-27
[4] - ســورة الرعد:35
[5] - ســورة العنكبوت:58
[6] - ســورة الزمر:73، 74
فيقول الله: اذهب فادخل الجنة، فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها، أو إن لك مثل عشرة أمثال الدنيا، فيقول: أتسخر بي، أو أتضحك بي وأنت الملك ؟ قال: فلقد رأيت رسول الله r ضحك حتى بدت نواجذه، فكان يقال: هذا أدنى أهل الجنة منزلا.
نعم يا حبيبي يا رسول الله هذا هو حال آخر عبد دخل الجنة، فما بالك بمن يرى ربه!! وما بالك بمن ينعم في النعيم.!! [إن أهل الجنة، يأكلون فيها ويشربون ولا يتفلون ولا يبولون ولا يتغوطون ولا يمتخطون، ولكن طعامهم ذلك جشاء ورشح كرشح المسك، يلهمون التسبيح والتحميد، كما تلهمون أنتم النفس]([1])
[إن أهل الجنة، ليتراءون في الغرفة، كما تتراءون الكوكب الشرقي، أو الكوكب الغربي الغارب في الأفق والطالع في تفاضل الدرجات. فقالوا: يا رسول الله، أولئك النبيون ؟ قال: بلى والذي نفسي بيده، وأقوام آمنوا بالله ورسوله وصدقوا المرسلين]([2])
أسألك باسمك الأعظم وصفاتك العلى، أن لا تحرمنا من الجنة، وأن تنجينا من عذاب النار، إنك يا ربنا كريم حليم تحب العفو فاعف عنا، نطمع في كرمك ونقف ببابك ونلجأ إليك ونلوذ بجنابك فلا تردنا خائبين يا رب العالمين.




[1] - حديث صحيح.
[2] - حديث صحيح